حرصاً من شيخ شمل قبائل بني حمد آل عيسى الشيخ يعقوب بن عمر بن عبدالله يعقوب حمدي على اجتماع الكلمة في كل ما من شأنه تقوية عرى التعاون والتكاتف بين الأهالي والإسهام في خدمة الوطن بكل الوسائل الممكنة وفي طليعتها العمل الاجتماعي ومن منطلق تشجيع الشباب على إكمال الدين بالزواج وتمكينهم من الزواج بيسر وسهولة بعيداً عن المبالغات الحاصلة حالياً والأعباء المادية الزائدة عن قدرة الشباب على تحملها فقد رأى شيخ شمل قبائل بني حمد آل عيسى الشيخ يعقوب بن عمر حمدي ومشايخ الطوال وعدد من الأعيان وأهل الراي والمشورة من أفراد القبيلة أن يكون هناك حداً لما يعانيه الشباب من أعباء مادية تفوق طاقتهم وقدرتهم وتثقل كاهلهم ومن أجل ذلك عقد الشيخ يعقوب عدة اجتماعات بمنزله مع عدد من المشايخ والعرايف والأعيان بهذا الخصوص وطلع الاجتماع بتوقيع وثيقة خاصة بتخفيف تكاليف الزواج لأبناء الطوال وقع عليها الشيخ يعقوب عمر حمدي وعدد من مشايخ وعرايف محافظة الطوال وكانت بنود الإتفاق كما يلي: ١- تم الاتفاق علي تحديد مبلغ المهر بأن يكون مبلغ سبعون ألف ٧٠٠٠٠ ريال سعودي للبكر وخمسة وتلانون ٣٥٠٠٠ ألف ريال سعودي للثيب ويتضمن هذا المبلغ الذهب والمهر .
٢- يقتصر موضوع الخطبة على العريس ووالده وإخوانه بحيث لا يتجاوز خمسة إلى ستة أشخاص فقط لمقابلة أهل العروس لطلب ابنتهم منهم مع عدم إقامة أي وليمة تذكر ويكتفى بالقهوة والشاي والعصائر فقط.
٣- يقتصر موضوع الملكة (العقد الشرعي) على حضور العريس ووالده وإخوانه وعدد بسيط جداً من المقربين له والمأذون الشرعي مع حضور والد العروس وعائلته فقط ويتم الأمر دون مبالغة ولا يتم الدعوة لهذ الأمر لأي أحد ولا إقامة وليمة كما هي العادة حاليًا بل لو كان هناك وليمة تكون بشيء بسيط لايتعدى الذبيحة الواحدة أو الذبيحتين فقط لأهل العريس وأهل العروس فقط ويتم إلغاء العادات السائدة حالياً ومنها دورة السيارات واستئجار استراحة لإقامة حفل لهذه المناسبة وتتم الملكة بشكل مبسط دون تكاليف ويقتصر الاحتفاء واللعب عند إقامة حفل الزواج في القصر فقط ليلة العرس
مع مراعاة إلغاء حفل الميل والمقيل وحفل توديع العزوبية بشكل مطلق ويمنع ذلك كله منعاً باتاً .
٤- تم الاتفاق من الجميع على أن يكون موعد وجبة العشاء للضيوف في ليلة الزفاف في تمام الساعة الحادية عشر مساءً دون تأخير مراعاة للضيوف وظروفهم المختلفة وينوه عن ذلك في كرت الدعوة حتى يعلم الجميع بذلك .
٥-تم الاتفاق من الجميع على منع عملية التصوير في القصر في صالة النساء سواء تم ذلك بموافقة أهل المناسبة أو بغير موافقتهم قطعاً لدابر الفتنة المترتبة على عملية التصوير وكذلك منع العرض المرئي في القاعة والذي تم تسجيله مسبقاً خاص بالعريس والعروس وعدم عرضه أمام النساء في القصر.
٦- تم الاتفاق على منع إقامة بوفيه مفتوح “الضيافة” مما يزيد التكلفة على العريس والاكتفاء فقط بعشاء الوليمة المعروفة للرجال ثم النساء من بعدهم .
٧- منع دخول العريس على النساء وإقامة زفة له بين النساء من العادات التي لا تليق بالمجتمع ويتم زف العروس بعد انتهاء مراسم الزواج إلى زوجها حتى سيارته من قبل أهل العروس وأهل العريس فقط .
٨- يتم الانتهاء من مراسم الزواج وذلك عند الساعة الثالثة صباحًا ويغلق القصر تمامًا وينبه على أصحاب القصور بالامتثال لهذا الأمر مع مراعاة منع إطلاق الرصاص الحي في المناسبة كاملة والتقيد بأمر ولاة الأمر حفظهم الله في هذا الجانب
٩- يقتصر موضوع المعونة المقدمة من النساء على أم العريس وأم العروس فقط ويتم إلغاء الوضع السابق الذي يتعدى فيه الأمر إلى العمات والخالات وغيرهم من أقارب العروسين مع مراعاة الاستغناء عن عرض النقود ضمن باقات الورد التي تعتبر من الإسراف والمبالغة التي لا داعي لها على الإطلاق .
١٠- تنطبق هذه الشروط وهذه البنود على أفراد القبيلة التابعين للشيخ يعقوب ومشايخ الطوال فقط وإذا كانت هناك رغبة لبعض المشايخ في القرى التابعة للطوال بعد تصديق واعتماد هذا الأمر فلا مانع من ذلك مع تزويدهم بصورة منه وأخذ توقيعاتهم عليه وسترفع هذه الوثيقة لسمو أمير المنطقة حفظه الله لأخذ مرئيات سموه واعتمادها للقبيله وقد وقع على هذه الوثيقة : -الشيخ عبد الوهاب بن محمد أحمد ناشب. عن قبيلة الطواهرة آل ناشب -الشيخ محمد بن علي عبده ناشب عن قبيلة أولاد علي ناشب وأولاد علي محسن وأولاد عيه والمعارجة -الشيخ حسين بن يحيى علي ظافري عن قبيلة الظوافرة بالطوال -الشيخ يوسف بن علي محمد نايف مشهور. عن قبيلة الشهرةبالطوال – الشيخ راجح بن محمد علي دغاس حمدي قبيلة الدغاسة بالطوال “صادق عليه^ -شيخ شمل قبائل بني حمد آل عيسى الشيخ يعقوب بن عمر بن عبدالله يعقوب حمدي ولضمان تطبيق ماتم الاتفاق. عليه من الجميع برئاسة الشيخ يعقوب والمشايخ الحاضرين يتم مقاطعة الخارج عن تطبيق هذه الشروط وعدم الحضور معه في أي مناسبة يقيمها ويتحمل هو وحده الأعباء التي تقع على عاتقه .- تم الاتفاق على العمل بهذه الوثيقة بعد ان يتم التصديق عليها من شيخ الشمل والمشايخ على أن تكون ملزمة لمن تكون ملكته بعد هذا التصديق ويعفى منه من سبق وأن تمت له الملكة وارتبط باي أمور سبق الترتيب لها وتم حجزه لها مسبقاُ
هذا ما تم الاتفاق عليه وجرى التصديق عليه من المشايخ والأعيان والالتزام بما ورد فيه من تاريخ اعتماده . وكل شيخ عن جماعته مع مراعاة أشعاره للتابعين له من أفراد جماعته بما ذكر وإلزامهم بذلك