فلنكمل قصة سيدنا يوسف الذي وجده بعض التجار في البئر و أرادوا شراءه من إخوته..
يقول تعالى (وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ) (20).
شروه في اللغة العربية تعني باعوه، فالعرب يقولون (شر لنا كذا و كذا) أي بع لنا.. ففلان شرى أي باع و الآخر اشترى ، فكان أن باعه إخوته بثمن منقوص قليل و زهدوا فيه جهلا منهم بمكانته عند الله تعالى و لأنهم لم يكن يهمهم الثمن بل فقط يريدون التخلص منه ..
و تتوالى الأحداث بفضله تعالى لتبدأ حياة جديدة في مكان مختلف ليوسف عليه السلام..
(وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ۚ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) (21)..
وكان الذي اشتراه ملك مصر ، ولقبه العزيز واسمه قطفير . وقال ابن إسحاق : إطفير بن رويحب اشتراه لامرأته راعيل، وقيل : كان اسمها زليخاء . وكان الله ألقى محبة يوسف على قلب العزيز ، فأوصى به أهله، وقال ابن عباس : إنما اشتراه قطفير وزير ملك مصر ، وهو الريان بن الوليد . وقيل : الوليد بن الريان ، وهو رجل من العمالقة . وقيل : هو فرعون موسى، كما قيل : فرعون موسى من أولاد فرعون يوسف والله أعلم .
وكان هذا العزيز قد اشترى يوسف من مالك بن دعر بعشرين دينارا وحلتين .
و كان يوسف قد ودع إخوته حين باعوه بقوله : "حفظكم الله وإن ضيعتموني ، نصركم الله وإن خذلتموني ، رحمكم الله وإن لم ترحموني" ;وحملوه على قتب بغير غطاء ولا وطاء ، مقيدا مكبلا ، وشاء الله أن يكرم فحمله إلى بيت العزيز، الذي طلب من زوجته أن تكرم مثواه أي منزله ومقامه بطيب المطعم واللباس الحسن ; وهو مأخوذ من ثوى بالمكان أي أقام به، وقد مكن الله ليوسف بأن عطف عليه قلب الملك الذي اشتراه فأراد عتقه ثم تبنيه و لم يكن له ولد، حتى تمكن بعدها من الأمر والنهي في البلاد .
ولنعلمه من تأويل الأحاديث أي فعلنا ذلك تصديقا لقول يعقوب : ويعلمك من تأويل الأحاديث . وقيل : المعنى مكناه لنوحي إليه بكلام منا ، ونعلمه تأويله وتفسيره، و الله لايغلبه شيء و أمره نافذ سبحانه .
ثم اشتد عود يوسف و كبر وصار مراهقا ثم شابا وقيل أوتي النبوة صبيا وزاده الله فهما وعلما .
وكذلك نجزي المحسنين يعني المؤمنين . وقيل : الصابرين على النوائب كما صبر يوسف ; وقيل المراد به محمد - صلى الله عليه وسلم - ; فالمعنى بأن الله تعالى يعد سيدنا محمد بالتمكين كما فعل هذا بيوسف بعد أن قاسى ما قاسى ثم أعطاه ما أعطاه ، كذلك ينجي نبينا محمد من مشركي قومه الذين يقصدونه بالعداوة ، ويمكن له في الأرض .
و يستفاد من أحداث اليوم أن الله قادر أن يهبك مبتغاك في لحظة واحدة و قد يتبدل حالك من ضنك إلى رخاء، كما أن الله يسخر كل شي لنصرة المظلوم ويرفع قدره.
فالدعاء الدعاء و الصبر كذلك هما أول طريق الفرج.
كما ظهر جميل قول يوسف لاخوته حتى بعد أذيتهم له وهذا يدلنا على كيفية التعامل مع الأخوة برفق و ود.
و للقصة بقية لاتفوتنكم غدا ..
- 23/11/2024 الأهلي يكسب الفيحاء بهدف نظيف
- 23/11/2024 التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب
- 23/11/2024 مجلس إدارة جمعية رواد العمل التطوعي بجازان يعين الأستاذ مالك ابو علوان مسؤولاً عن مواقع التواصل الاجتماعي
- 23/11/2024 الأستاذ خليل النمازي رئيساً للمركز الإعلامي بجمعية رواد العمل التطوعي بجازان
- 22/11/2024 القادسية يجرح شباك النصراويه
- 22/11/2024 جمعية البر تنظم زيارة إلى “منشآت” لتعزيز تمكين المستفيدات
- 22/11/2024 مدير عام التدريب التقني والمهني يفتتح فعاليات مسابقة”صُناع” لإنتاج الحرف اليدوية بجازان
- 22/11/2024 تبوك تحتضن منافسات بطولة المملكة للتايكوندو التأهيلية لأندية المجموعة الثانية للبراعم
- 22/11/2024 نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية
- 22/11/2024 آل موصلي وآل زهران وآل كيال وأقاربهم يستقبلون المعزين بوفاة فقيدتهم
المقالات > حياة جديدة
✍️ - د. فاطمة عاشور
حياة جديدة
وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.albayannews.net/articles/157875/
التعليقات 1
1 pings
عبدالله الفهمي
20/04/2021 في 8:08 م[3] رابط التعليق
جزاكم الله خيراً دكتورة وكتب اجركم
مقال يستحق القراءة والإهتمام
(0)
(0)