اللغة العربية لغة حية مرنة ديناميكية ، تقرض وتقترض من اللغات التي تختلط بها ، ويكيف العربي ما يعجبه حين نقله للعربيةً حسب ضوابط العروض والقافية .
فقد أقرضت العربية اللغة الفارسية الحروف العربية و شكل البيت العربي من صدر وعجز وقافية ، وأقرضتها بحور الشعر العربي ما عدا الوافر ففيه خلاف .
واقترضت من الفارسية الدوبيت والسلسلة والبند ، وبدخول الدوبيت للشعر العربي في العصر العباسي المتوسط ، ظهر التنوع في القافية.
واقترضت من الأسبان والبرتغاليين الموشح ، فاتسع ربق القافية عن عنق الشاعر ، فكثرة القوافي في القصيدة الواحدة .
وفي القرن العشرين ظهرت القصيدة التفعيلة التي تعتمد على التفعيلة و تهجر القافية ، على يد علي أحمد باكثير(مصر) ، و بدر شاكر السياب و نازك الملائكة (العراق) و محمد حسن عواد (السعودية).
والشعر التفعيلي اقترضته العربية من اللغة الإنجليزية ، فهو يشبه الشعر الحر free verse .
كما نقل لها ما يسمى بشعر النثر وهو يوازي prose poetry في الإنجليزية .
ونحن في مطلع الألفية الثالثة ( القرن الواحد العشرين الميلادي )
ظهر شكلان جديدان من الشعر في العربية قدمهما الشاعر / عبده بن فايز الزبيدي.، هما :
- الشعر المقطعي ويسمى في الإنجليزية (syllabic poetry ) .
-الشعر الموضون .
وهذا من التحديث في بنية وهيئة النص الشعري العربي .
ويمكن حصر أشكال الشعر اليوم ، فيما يلي :
١. الشعر الشطري:
ويمثله الشعر العمودي ، وهو أقدم أنواع الشعر العربية ، وأقدم صوره القصيدة ذات القافية الموحدة ، التي تتكون من أبيات ، والبيت يتكون من شطرين آخرهما مقفى ، أي من صدر وعجز .
ومن أشكاله المشهورة المشطور .
ثم ظهر التحديث في بنية الشعر العمودي ، فأحدث الشعر أشكالا فيه فسحة للشاعر من جهة الوزن والقافية ، فظهرت أنغامًا غير البحور الخليلية ، وتنوعت القافية ، في مثل : دوبيت والموشح والبند والسلسلة.
ولكن بقي البيت عموديا ومقفى .
٢. الشعر السطري :
ويمثله شعر التفعيلة ، وهو نمط حديث ظهر في القرن العشرين ، التزم التفعيلة و تنكر للقافية ، فالشاعر محكوم بالسطر لا بالشطر كما الحال في العمودي .
٣. الشعر الموضون:
وهو شعر حديث ، أحدثه الشاعر عبده فايز الزبيدي، وأول قصيدة في هذا النوع الشعري ، قصيدة (صهيل قافية ) .
٤. الشعر المقطعي :
نمط شعري حديث قدمه عبده فايز الزبيدي ، وهو سطري مقطعي ، وتتوزع المقاطع ذات عدد على سطور محددة حسب (مقطع فايز) الذي ابتكره .
ومقطع فايز هو من أول متحرك لأول ساكن .
ومن صوره :
- الهايكو : يتكون من ثلاثة أسطر و (١٧) مقطعا .
وأول قصيدة هايكو وفق قوانين كانت لعبده فايز:
هَمَسَتْ لَهُمْ أمٌّ أنا،
فَتَهَشَّمت نَظَرَاتُهُم، وتَحَمَّلتْ ماَ،
كانَ حبَّاً، وحْدَهَا.
وتبنى هذا النمط الشعري جماعة ملتقى ( أدب النقد)
فكتب كل من :
عبدالله سليمان السيد
محمد أحمد الصحبي
وخالد حامد البار
وإبراهيم يحيى جعفري
كما كتب كلا من :
نورة العلي
محمد الحربي ، كتب نصوص هايكو نبطي
- التانكا : تتكون قصيدة التانكا من (٣١) مقطعا ، موزعة على خمسة أسطر ، كالمثال التالي للأستاذ عبده فايز الزبيدي:
وعلى شفاه القدس ظِلْــ ،
ـــــلُ قَـصِـيدةٍ مِنْ ياسمينِ النصـــْـ،
ــــرِ يحفظُ نصَّها طفلٌ
يغازلُ في الخيالِ فراشةً ضَحِكَتْ لَهُ
فـجْـــراً سَـيقــتـلعُ الـمُطــــبِّـعَ نُــــورُهُ.
وهذه أول قصيدة (تانكا)عربية وزنا ، حيث الأسطر خمسة بتوزيع مقاطع :
السطر الأول و الثالث : ( 5) مقاطع.
الأسطر : الثاني والرابع و الخامس بها ( 7) مقاطع
- السنكين : تتكون قصيدة سنكين من (٢٤) مقطعا ، موزعة على خمسة أسطر: كما في قصيدة سنكين (جب) .. عبده فايز الزبيدي
جُبٌّ
يغازِلُها رِشَاءٌ
والأناملُ لَمْ تَمَلَّ حَدِيْثَهُ
مَطْوِيَّةٌ في دَفتَرِ البيداءِ،
بئْرُ
وتكون هيئتها على هيئة شجرة الصنوبر .
- التاناغا: تتألف قصيدة تاناغا من (٢٨) مقطعا ، موزعة على أربعة أسطر ، كما يلي :
قصيدة تاناغا : تثاؤب ساعة .. عبده فايز الزبيدي
تثاءب الوقت والساعات نا
عسة على الجدار وعين الشوق تو
قظها تخشى تصحر أسمال الل ،
قاء وهذا الليل يقظان.
التعليقات 1
1 pings
Ibrahim
11/06/2022 في 6:44 م[3] رابط التعليق
كلّ الأشعار العروضية المستحدثة حديثاً والقديمة مع التفعيلة أو الموشحات … لا توازي الأوزان الخليلة .. قيمة وأذن موسيقية …
غير العروض القديم لا متعة في الشعر … وسواه نثر ..
(0)
(0)