الحائز على جائزة درع البحث الإجرائي من جامعة الملك سعود في دورتها الثانية لعام 1439هـ
مستخلص الدراسة: تهدف الدراسة الميدانية الحالية إلى الكشف عن فاعلية إستخدام نموذج لعبة القارب الذهبي في تحصيل مفاهيم الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإبتدائى
ولتحقيق هذا الهدف تم وضع السؤال الرئيس التالي:
* ما فاعلية إستخدام نموذج لعبة القارب الذهبي في تحصيل مفاهيم الرياضيات
وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإبتدائي؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي السؤالين التاليين:
* ما فــاعلية إستخدام نمــوذج لعبة القارب الذهبي في تحصيل مفاهيم الرياضيات : في وحدة دروس العد من (0-9) لدى تلاميذ الصف الأول الإبتدائى ؟
* ما فــاعلية إستخدام نموذج لعبة القارب الذهبي في بقــاء أثــر التــعلــــم في وحــدة
دروس العــد من (0-9) لدى تلاميذالصف الأول الابتدائي ؟
أعتمد الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين وهي المجموعة التجريبية والبالغ عددهم (25) تلميذًا والمجموعة الضابطة والبالغ عددهم(25) تلميذًا, وقد أعد الباحث إختبار تحصيل مفاهيم الرياضيات وبقاء أثر التعلم, كما أعد دليل للمعلم يحوي أهداف اللعبة – أدوات اللعبة كاملة ( مجسمات –مكعبات مرقمة –قطع ملونة –لوحة اللعبة –لوحة النتائج)
بالإضافة إلى تعليمات اللعبة –تنويع اللعبة لتناسب مستويات التلاميذ ويحوي كذلك على نموذج تحضير دروس في العدد من (0-9) ، وكراس نشاط للتلميذ يضم أوراق عمل ، وللإجابة عن أسئلة البحث عولجت بياناتها إحصائياً بإستخدام حزم التحليل الإحصائي للعلوم الإجتماعية SPSS وتم إستخدام إختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين وإختبار (ت) للمجموعة الواحدة ،ومعادلة مربع إيتا لحساب حجم التأثير ،وقد أسفرت الدراسة الميدانية عن النتيجتين التاليتين:
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ الذين درسوا بإستخدام نموذج لعبة القارب الذهبي ومتوسط درجات التلاميذ الذين درسوا بإستخدام الطريقة المعتادة في الإختبار البعدي لتحصيل المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية,وقد بلغ مربع إيتا لحجم الأثر للدرجة الكلية 0,66 مما يعني أن 66% من تباين درجات التلاميذ يعود الأثر لإستخدام نموذج لعبة القارب الذهبي
* لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل المفاهيم الرياضية ومتوسط درجاتهم في التطبيق المؤجل لنفس الاختبار ،وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات :
* حث معلمي مادة الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية على تدريس جميع دروس
( هيا بنا نلعب ) وتوظيف المحسوسات واليدويات بصفة مستمرة لما لها من أثر في ترسيخ المفاهيم ومعالجة للأخطاء الشائعة وتنمية مهارات التفكير العليا
*تدريب المعلمين في المرحلة الإبتدائية على إستخدام نماذج تدريسية قائمة على التعلم باللعب والترفيه وإعتبار نموذج لعبة القارب الذهبي نموذجًا يحتذى به
*إجراء المزيد من الأبحاث في مجال تدريس الرياضيات باللعب والترفيه وعلى صفوف دراسية مختلفة
*تدريس نموذج لعبة القارب الذهبي باستخدام برنامج تفاعلي وفق التقنيات والبرمجيات الرقمية والحاسوبية الحديثة (تصميم وبرمجة اللعبة بإستخدام برنامج محرك الألعاب Unity وبلغة C#).
*إصدار كتيب ودليل خاص بجميع الألعاب في المرحلة الإبتدائية تبين فيه أهم الطرق الإجرائية لتنفيذها ويكون مرجعاً للميدان التعليمي والتربوي.